لنعرف كل شىء عن هواتفنا

ps5|بلاى استيشن 5 الاخبار والمواصفات

play-station-controller-2
0 62

تستعد سوني لإطلاق PS5 جهاز الالعاب الأكثر طموحًا وتطورا حتى الآن على الرغم من استمرار التطوير على PlayStation 5 لسنوات ، فقد أكدت شركة Sony رسميًا أن PS5 في طور الإعداد وهو في طريقها للاستخدام اثناء قضاء العطلات. إليك كل ما نعرفه عن PS5 حتى الآن.

سنتحدث ايضا عن :
تصميم PS5
-مواصفات PS5
-التوافق مع الإصدارات السابقة.
 – واجهة مستخدم PS5
– دعم الواقع الافتراضي PS5
– اسمه رسميًا
– تكلفة إطلاق ألعاب PlayStation 5 PS5

ما هو شكل اللعبة؟

وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة financial times ، ذكرت مصادر مطلعة على خطط Sony أن PlayStation 5 “قد لا تمثل اختلافا كبيرًا عن Play Station 4 ، وأن البنية الأساسية ستكون متشابهة.”  و هذا ما اكده ايضا مارك سيرني ، مهندس النظام الرئيسي ل PS ، في مقابلته مع Wired.

ويشير هذا إلى أن سوني لا تعمل على نظام منصة البث التدفقى  فقط ، على الرغم من أن المستقبل يبدو أكثر ملاءمة للبث التدفقى مع تحسن سرعات الإنترنت والاتصالات حول العالم. ولقد تعاونت PlayStation مع Microsoft لتعزيز جهودها في الألعاب السحابية Cloud Games.

و يشبه تصميم devkit الرقم (5)الروماني  ، لكن الاحتمالات هي المنتج النهائي الذي سيسوق للمستهلكين حيث سيبدو مختلفًا كثيرًا.

ما هي مواصفات بلاي ستيشن 5 ؟

تحدث سيرني حصريًا مع Wired حول ما يمكن للمعجبين توقعه من الجيل القادم من PS5.

المواصفات التى نعرفها حتى الان هى :
وحدة المعالجة المركزية -CPU

بالطبع ، سيرني هو المهندس الرئيسي على PS4 ، لذلك فمن المنطقي أنه سيقود تصميم PS5. ووفقً تصريحاته  ، ستعتمد وحدة المعالجة المركزية على خط Ryzen من الجيل الثالث من AMD ، مع ثمانية تصميمات  من الهيكل المصغر الجديد 7nm Zen 2. كما سيتضمن أيضًا وحدة مخصصة للصوت ثلاثي الأبعاد.

وحدة معالجة الرسوميات GPU

ستدعم وحدة معالجة الرسومات (GPU) ، وهي نوع مخصص من عائلة Radeon Navi ، تتبع الشعاع ، وهو انجاز كبير لسوني. حيث ان تتبع الأشعة هو أسلوب عرض يعرض كيفية انتقال الضوء وتفاعله مع الكائنات الافتراضية. و يلاحظ Wired أن هذا مثل ما  تستخدمه هوليوود في الأفلام ذات الميزانية الكبيرة ، لكنه لم يشق طريقه إلى أي وحدات تحكم ألعاب فيديو حتى الآن (على الرغم من أنه أصبح أكثر شيوعًا مع ألعاب الكمبيوتر).

تتبع الاشعه Ray tracing

لتوضيح ما إذا كان سيتم تحقيق تتبع الشعاع أم لا على مستوى البرنامج أو من خلال تكامل الأجهزة المدمجه، أكد سيرني وقال: “هناك تسارع لتتبع الأشعة في أجهزة GPU ، وهو ما أعتقد أنه الكلام او التصريح  الذي كان يبحث عنه الناس”.

على الرغم من ذلك ، لا تقدم ميزة تتبع الأشعة فوائد بصرية فحسب ، وفقًا لـ سيرنى . وقال: “إذا أردت إجراء اختبارات لمعرفة ما إذا كان بإمكان اللاعب سماع مصادر صوتية معينة أو إذا كان الأعداء يمكنهم سماع خطى اللاعبين ، فإن تتبع الأشعة مفيد لذلك”. “إن الأمر كله يشبه أخذ الأشعة من خلال البيئة المحيطه.”

محرك أقراص – SSD

الخلاصه  أن جهاز  PS5 سيأتي مزودًا بمحرك أقراص صلبة (SSD) على عكس محرك الأقراص الثابتة (HDD). تتميز محركات الأقراص الصلبة (SSD) تاريخياً بأنها أقوى وأسرع وتجعل من تجربة الألعاب أفضل بكثير. وأظهر سيرني ان ما استغرق 15 ثانية للسفر السريع في Spider-Man على PS4  قد استغرق 0.8 ثانية فقط على devkit من الجيل التالي. كما ستدعم حتى رسومات ودقه  8K ، على الرغم من أن معظم الناس سيحصلون على الأرجح على أجهزة تلفزيون لا تقدم سوى دقة 4K.

نظرًا لأن المزيد من بيانات اللعبة المبسطة ممكنة للاستخدام من خلال استخدام SSD ، فإن طريقة عمل تنزيلات الألعاب ستختلف عن PlayStation 4.  حيث انها على PS5 ، ستكون التنزيلات قابلة للتكوين بشكل أكبر ، وحتى الأجزاء القابلة للإزالة. قال سيرني “بدلاً من التعامل مع الألعاب مثل كتلة كبيرة من البيانات ، فإننا نسمح بوصول دقيق إلى البيانات.”

هذا يعني أنه يمكن للاعبين اختيار تنزيل إما اللاعب الفردي أو الجزء المتعدد اللاعبين من اللعبة اعتمادًا على ما يريدون لعبه ، أو يمكنهم تنزيل اللعبة بأكملها وحذف جزء منها ، مثل اللاعب الفردي.

مواصفات PS5 مقارنة بـ Xbox Series X و PS4 Pro

  ما زلنا لا نملك التفاصيل الدقيقة حول مواصفات بلاى ستيشن  5 ، ولكننا سنبقيكم على اطلاع بكل المعلومات الجديدة. إليكم هذه  المقترنه عن كيفية معالجتها لأجهزة Xbox Series X و PlayStation 4 Pro بناءً على ما نعرفه حتى الآن.

play station 5
play station

توافق مع PlayStation 5 مع الإصدارات السابقه :

  صرح كل من سيرنى  وجيم رايان الرئيس التنفيذي لشركة PlayStation أن جهاز PlayStation 5 سيكون متوافقًا مع الإصدارات السابقة. و يرى رايان أن الشركة تخطط لتقديم لعب عبر الأجيال المختلفه، حيث يمكن للاعبين بدء لعبة على PS4 ، واستعادة المكان الذي توقفوا فيه على PS5 ، والعودة إلى PS4  متى رغبوا في ذلك.

وصرح  رايان: “سواء كان التوافق مع الإصدارات السابقه أو إمكانية اللعب عبر الأجيال ، فسنتمكن من نقل هذا المجتمع إلى الجيل التالي ولن يكون لديك خيارًا ثنائيًا حول ما إذا كان عليك أن تكون إما على PlayStation 4 أو الجيل التالي لمواصلة صداقتك.

  • يحتوي جهاز Xbox One بالفعل على دعم رائع للتوافق مع الإصدارات السابقة ، وهو أمر يريده محبو PlayStation من Sony. إذا أرادت Sony أن تظل علي مقربه منهم ، فهي نوع التكنولوجيا التي يجب على الشركة الاستثمار فيها. و من غير الواضح ما إذا كانت سوني لديها خطة تسمح للاعبين بالوصول إلى مكتبة PS4 الرقمية الخاصة بهم على PS5.
  • وقد دفعت براءة الاختراع أيضًا الناس  إلى الاعتقاد بأن PlayStation التالي قد يوفر توافقًا مع الإصدارات الأسبق  PS3 و PS2 وحتى ألعاب PlayStation الأصلية. يبدو أن براءة الاختراع هي لبرنامج محاكاة يسمح لـ PS5 بمحاكاة وحدات التحكم القديمة من خلال استخدام معالجات متعددة. و في الوقت الحالي ، لا يزال دعم PS3 و PS2 و PlayStation الأصلي غير مؤكد.

جهاز تحكم الجيل القادم من بلاي ستيشن 5controller

يدعى جهاز تحكم PlayStation من الجيل القادم  رسميًا باسم DualSense. حيث كشفت سوني عن تصميمها في منشور على مدونتها. يتميز بتقنية التغذية الراجعة اللمسية ، والمشغلات التكيفية ، وصفيفة ميكروفونات  مدمجه ، وزر إنشاء جديد لاستبدال زر المشاركة.

تحقيقا لهذه الغاية،هناك ابتكاران رئيسيان بالنسبه لوحدة التحكم الجديدة في PlayStation 5.

 الابتكار الاول، نحن نعتمد haptic feedback لاستبدال تقنية “rumble” الموجودة في وحدات التحكم منذ الجيل الخامس. لذلك  مع اللمس ، تشعر حقًا بمجموعة أوسع من ردات الفعل، لذا ان تصطدم بجدار في سباق السيارات  يبدو مختلفًا كثيرًا عن الاصطدام بملعب كرة القدم. كما انك تحصل  على احاسيس متنوعة من اللمسات عند الجري عبر حقول العشب أو التغطيس في الوحل.
الابتكار الثاني ,هو شيء نسميه المحفزات التكيفية ، والتي تم دمجها في أزرار الزناد (L2 / R2). يمكن للمطورين برمجة مقاومة المحفزات حتى تشعر بالإحساس اللمسي برسم القوس والسهم أو تسريع مركبة على الطرق الوعرة عبر التضاريس الصخرية. بالاشتراك مع اللمسات ، يمكن أن ينتج عن ذلك تجربة قوية تحاكي بشكل أفضل الإجراءات المختلفة.

واجهة مستخدم بلاي ستيشن 5

واجهة المستخدم على PlayStation 4 سريعة وتعمل بشكل جيد ، ولكنها ثابتة أيضًا ولا يمكنها توفير الكثير من المعلومات.لذا تم تصميم  PS5 لتغيير هذا الجمود وقال سيرني “على الرغم من أن تشغيل الألعاب سيكون سريعًا إلى حد ما ، إلا أننا لا نريد أن يضطر اللاعب إلى تشغيل اللعبة ، والاطلاع على ما يحدث ، ثم تشغيل اللعبة ، ومعرفة ما يحدث”. ” و ستزود “خوادم الألعاب متعددة اللاعبين ” وحدة التحكم بمجموعة من الأنشطة القابلة للانضمام في الوقت الفعلي.كما  ستوفر” ألعاب اللاعب الواحد ” معلومات مثل المهام التي يمكنك القيام بها والمكافآت التي قد تحصل عليها مقابل إكمالها – وستكون كل هذه الخيارات مرئية في واجهة المستخدم. لتمكنك كلاعب من الذهاب مباشرة إلى ما تريد “.

بلاى ستيشن 5 والتوافق مع الواقع الافتراضي.

على الرغم من أنك لا يجب ان تتوقع أن يتم إطلاق سماعة رأس VR”واقع افتراضى” جديدة إلى جانب PlayStation 5 ، فإن لدى Sony خططًا كبيرة للواقع الافتراضي للمضي قدمًا. حيث يريد رئيس سوني العالمي للبحث والتطوير في PlayStation”دومينيك مالينسون” أن تكون سماعة الرأس القادمه  أخف وأسهل في وضعها وأقل عددًا في الاسلاك. و من الصعب طرح سماعة رأس لاسلكية بالكامل في السوق في الوقت الحالي لأنها ستكون أكثر تكلفة بالنسبة للمستهلكين ، لكنه يعتقد أن هذا هو توجه السوق.

و يشعر مالينسون بالحماس  حيال إمكانيات تتبع العين ، وذكر أنه يتوقع أن تتضاعف الدقة تقريبًا في سماعات الواقع الافتراضي المستقبلية ، مع زيادة مجال الرؤية إلى أكثر من 120 درجة.

كما قال Cerny أيضًا ، ان تقنية “VR مهمه جدًا بالنسبة لنا وأن سماعة PSVR الحالية متوافقة مع وحدة التحكم الجديدة.”

وقد حصلت Sony على براءة اختراع لسماعة رأس VR لاسلكية جديدة ، ولكن لا يزال من غير المتوقع أن يتم إصدار  هذه السماعة إلى جانب PlayStation 5.

ما هي ألعاب الانطلاقة لبلاي ستيشن 5  ؟

وفي الوقت الحالي ، لم يتاكد الا تسمية لعبه واحده فقط من  PlayStation 5 ، وهي لعبة حصرية تسمى Godfall. ونحن نعلم أن Bluepoint Games تعمل على عنوان PlayStation 5 لكننا لا نعرف ما هي ولا نعرف ايضا  هل ستكون هى لعبة إطلاق.

أي ألعاب أخرى تم الكشف عنها لـ PS5 حتى الآن يتم إصدارها أيضًا على PS4.

ما هى تكلفة بلايستيشن 5 ؟

مرة أخرى ، لا نعرف بالتحديد، لكن التقارير أشارت إلى أن سوني تسعي  لإبقاء السعر منخفضًا. على ما يبدو ، سعره سيكون 450 دولارًا في الوقت الحالي (من غير المعروف أن هذا السعر يشمل التغليف والشحن) و يقال أن هناك بعض الجدل داخل سوني عما إذا كان يجب بيع PS5 بخسارة أم لا. وقد أشارت شركة Sony نفسها إلى حد كبير – أن الشركة تنتظر حتى تضع Microsoft سعر ل Xbox Series X قبل الالتزام بتدحيد سعر لPlayStation 5.

متى سيتم الكشف عن بلايستيشن 5 بالكامل ؟

من غير المعروف متى تخطط سوني لإظهار PS5 بالكامل ، على الرغم من أن مارك سيرني قدم عرضا مفصلا عن بنية النظام وكان ذلك مخصصا لـ GDC في مارس. وظهرت صفحة هبوط لجهاز PS5 عبر العديد من مواقع الويب الإقليمية في PlayStation حيث يمكن للاعبين الاشتراك لمعرفة المزيد من المعلومات كما تم الكشف عنها.و وفقًا للصفحة ، قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تكون سوني جاهزة للكشف عن وحدة التحكم بالكامل.

متى سيتم اصداربلاي ستيشن 5؟

سيتم اصدار PlayStation 5 خلال عطلة 2020. بالتزامن مع إصدار وحدة التحكم Xbox التالية من Microsoft ، Xbox Series X. ولم يعلن اى تاخير بسبب COVID-19 حتى الآن

و في وقت سابق من هذا الأسبوع ، عندما تم الكشف عن مواصفات PlayStation 5 ، ذكر المهندس الرئيسي مارك سيرني أن أفضل 100 لعبة على PS4 تقريبًا يجب أن تكون قابلة للعب على PS5.

وقد وصف مارك سيرني ، مهندس أنظمة PlayStation  ال  SSD بأنه “بوابة العبور للجيل التالي” و “مغير اللعبة” ، وهو على حق حيث  يطالب المطورون وفق تصريحاته بأن يكون هناك SSDلجهاز PS5   وهذا سبب وجيه. كما يسمح للمطورين بإنشاء عوالم أكبر وأكثر ديناميكية تقريبا مع التخلص من أوقات التحميل.

يستهدف قرص الSSD الخاص ب PS5 مدة قراءة تبلغ 5 جيجابايت / ثانية مع مدة بحث فورية. وهذا يعني أنه يمكنه العثور على الفور على مكان تخزين بيانات محددة على قرص وقراءة 5 جيجابايت من هذه البيانات كل ثانية. للمقارنة ، تبلغ مدة البحث عن محرك الأقراص الثابتة في PS4 حوالي 2 إلى 50 مللي ثانية ، كما أن عرض النطاق الترددي الخاص به هو فقط 50 إلى 100 ميجابايت / ثانية ، وهو بعيد كل البعد عما يهدف PS5 إلى تحقيقه. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه نظرًا لتخزين البيانات على شرائح ذاكرة فلاش ولا يحتوي محرك الأقراص ذي الحالة الثابتة على أجزاء متحركة ، فإن مفهوم “البحث عن الوقت” كما سيتم تطبيقه على محرك الأقراص الثابتة هو أمر غير موضوعي ويمثل نقطة خلاف.

أود أن ألفت الانتباه إلى محرك أقراص SSD الرائع الذي يبدو أن PS5 يحزمه لاحتوائه.

وبالعودة للمقارنه فانه يمكن لـ PS4 تحميل 1 جيجابايت من البيانات في 20 ثانية ، اما  PS5 يمكن تحميل 2 جيجابايت في .27 ثانية (في ظروف مثالية).و من المحتمل أن يتم تشغيل الألعاب التي تعمل على PS5 في ثانية ، وإعادة تحميل الأصول أيضا في ثانية ، وتقضي فعليًا على شاشات التحميل كما نواجهها حاليًا.

هل تعتقد أن هذا مدهش؟ أن هذا فقط غيض من فيض. كما يقول سيرنى ، هذا ليس فقط فيما يخص أوقات التحميل السريع للاعبين. أيضا يمكن لمحرك أقراص SSD أن يحسن بشكل كبير عوالم الألعاب التي ينشئها المطورون ، مما يمنحهم المزيد من الحرية أكثر من أي وقت مضى. لقد صمم مصممون محترفون  بدقة عاليه مدنًا بأكملها في الماضي استنادًا بالكامل إلى سرعة حركة الشخصية وخط الرؤية مقابل الأصول التي يمكن تحميلها بشكل واقعي على الشاشة في ذلك الوقت.

يمكن لمحرك أقراص SSD أن يحسن بشكل كبير عوالم الألعاب التي ينشئها المطورون ، مما يمنحهم المزيد من الحرية أكثر من أي وقت مضى.

عند تشغيل الألعاب من محرك أقراص ثابتة ، يقوم المطورون أحيانًا بتجميع البيانات معًا بطريقة تجعل قراءتها أسرع ، ولكن يزيد أيضًا من سعة التخزين لأنه سيتم تكرار البيانات عدة مرات. هذا هو سبب كبير يجعل الألعاب تشغل مساحة كبيرة على محرك الأقراص الثابتة في الوقت الحاضر. لذا دفعت مثل هذه القيود المطورين إلى التفكير بطريقه غير نمطيه وإخفاء شاشات التحميل بشكل ابداعى  في أقسام “اللعب” مثل ركوب المصاعد ، على سبيل المثال ، لكنها لم تكن أبدًا سيناريو مثاليًا.

و كما ترزون ، فإن استخدام محرك الأقراص الثابتة يغير بشكل أساسي تصميم اللعبة. مع SSD ، لن يكون المطورون مقيدين بهذه القيود بعد الآن.

إن محرك أقراص NVMe SSD  ذو سعة 825 جيجابايت في PS5 أقل بشكل ملحوظ من محرك أقراص SSD بسعة 1 تيرابايت في Xbox Series X ، ولكن لدى Sony سبب لذلك. فيبدو أن هذا الرقم هو أفضل تطابق للواجهة المكونة من 12 قناة ، ويقول سيرنى  إنها تمنح Sony المزيد من الحرية كى تأقلم وتكيف تصميمها.

ان الحديث الذي قدمه سيرنى ، و الذي كان مخصصًا في الأصل لـ GDC قبل إلغائه ، ليس مفصلا بشكل كاف  ، ولكنه يوفر الكثير من المعلومات  حول كيفية استفادة PlayStation 5 من SSD. أنا أشجع الناس بشدة على ان يهتموا بها جيدا خاصة  إذا كان ذلك الجزء القليل من الحديث فقط و  حتى لو كان هنالك بعض المصطلحات الفنية فوق ادراكك.

من المقرر إصدار PlayStation 5 في عطلة 2020. وتكهن محللو الصناعة بإمكانية تأجيله بسبب صعوبات الإنتاج وسط انتشار فيروس كورونا COVID-19 ، لكن سوني لم تقدم أي إشارات علنية إلى أنه قد يتم تأجيل طرح  PS5 إلى 2021. حتى  اذا لم تؤجل  ففي النهاية أتوقع بعض النقص في الإمدادات.

مقارنه بين مواصفات بلاى ستيشن 5 PS5   و  Xbox Series X.

كشفت شركة Sony أخيرًا عن مواصفات PlayStation 5 في حديث مقتضب ولكن غني بالمعلومات كان مخصصًا في الأصل لـ GDC قبل إلغائه.

بعد أشهر من الصمت الإذاعي النسبي ، قامت سوني أخيرًا بتقديم تفاصيل عن مواصفات PlayStation 5 التي كنا ننتظرها جميعًا. على الرغم من أن بعض الشائعات السابقة لم تنته – مثل وحدة معالجة الرسوميات 9.2 TFLOP التي توقعها البعض  (إنها في الواقع 10.28) – إلا أنها لا تزال أقل قوة  مقارنة بـ Xbox Series X ، ليس الى حد كبير . وهو اقوى مرتين من  ، PS4 Pro.

ليس من المستغرب أن تهدف Microsoft إلى مزيد من القوة وتحقيق مستويات وأرقام أكبر مع Xbox Series X   بعد انحرافه عن الجيل الأخير لكونه أقل قوة من جهاز Sony. ومع ذلك ، مع زيادة الطاقة تأتي عائدات متناقصة ، وما هو واضح هو أنه حتى لو كان PS5 يحتوي على وحدة معالجة مركزية ووحدة معالجة رسومات أضعف  فستظل وحدة تحكم مذهلة. قام مهندس النظام مارك سيرنى بتفصيل مزايا استخدام SSD وكيف سيواجه اللاعبون أوقات تحميل شبه فورية في الألعاب.

                بلاي ستيشن 5                                         سلسلة Xbox X

المعالج

8x Cores @ 3.5GHz Custom Zen 2 CPU      x Cores @ 3.8 GHz Custom Zen 2 CPU

الرسومات

10.28 TFLOPS ، 36 CUs @ 2.23 GHz Custom RDNA 2               12.155    TFLOPS ، 52 CUs @ 1.825 GHz Custom RDNA 2

ذاكرة

16 جيجا بايت GDDR6 ، 256 بت                 16 غيغابايت GDDR6 ، 320 ميغا  bus

عرض نطاق الذاكرة

448 جيجابايت / ثانية                  10  جيجا بايت @ 560 جيجا بايت / ثانية ، 6 جيجا بايت @ 336 جيجا بايت / ثانية

التخزين الداخلي 

محرك أقراص NVME SSD مخصص سعة 825 جيجابايت                    محرك أقراص NVME SSD مخصص سعة 1 تيرابايت

معدل الإدخال / الإخراج

5.5 جيجابايت / ثانية (خام) ، 8-9 جيجابايت / ثانية (مضغوطة)          2.4 جيجا بايت / ثانية (خام) ، 4.8 جيجا بايت / ثانية (مضغوطة)

تخزين قابل للتوسيع

فتحة NVMe SSD                                       1 تيرابايت بطاقة توسيع SSD مخصصة

تخزين خارجي

دعم USB HDD خارجي                                       دعم USB HDD خارجي

محرك الأقراص الضوئية

محرك أقراص Blu-Ray بدقة 4K UHD               محرك أقراص Blu-Ray بدقة 4K UHD

الحجم

غير معروف                                                     301 مم × 151 مم × 151 مم                  

يوم الاصدار

عطلة 2020                                                                 عطلة 2020

من المتوقع أن يعرض كلا من PlayStation 5 و Xbox Series X   في المتاجر في عطلة 2020. فهناك تكهنات بأنه بسبب COVID-19 قد يتأخر الجيل التالي من وحدات التحكم أو على الأقل انه هناك نقص في الإمدادات. في هذه المرحلة من العام، ولكن الوقت فقط سيحدد كيف ستسير الأمور.

تعليقات
تحميل...