لنعرف كل شىء عن هواتفنا

انتشار التطبيقات الضارة (malware) فى الاندرويد لا يعنى ان الاندرويد غير امن.

Mobile-Apps
0 197

احتمالية عدم اصابة هاتفك بتطبيق ضار كبيرة جدا والارقام هى الدليل.

اسبوعيا يكتشف مجموعة من الباحثين الامنيين عن ثغرات بمكن استغلالها من الاشخاص السيئون الهاكرز او غيرهم من الاسبامرز على نظام اندرويد وهى فى الواقع مشكلة حقيقية موجودة وعندما نتكلم عن التطبيقات الضارة بالهواتف والاجهزة المحمولة فإن نظام Android هو مكان معظم هذه التطبيقات.

فى الواقع هناك سبب لذلك فأغلب الهواتف الان تحمل النظامين الاشهر Android او IOS وكما نعرف ان النظامين يتعاملان مع التطبيقات وخدماتها بنفس الطريقة لكن الاختلاف هنا عندما نقوم بتثبيت التطبيقات ومنح الاذونات (permissions).

نظام Android هدف للبرامج الضارة لانة اكثر انتشارا ولان التطبيقات تتوفر علية (Play store ) بشكل اسهل.

بالنسبة لل Ios ما لم تقم بكسر حماية النظام (Jel break) فإن الطريقة الوحيدة لتنزيل التطبيقات على ال iphone هى من خلال App Store وكمطور تطبيقات إذا كنت تريد إضافة تطبيقات على ال App Store فيجب عليك اتباع قواعد صارمة للغاية وارسال التطبيق الى Apple وانتظار الموافقة ثم يظهر التطبيق على المتجر ليمكن تثبيتة بالرغم من محاولات لوضع برامج ضارة لكن هذه المحاولات قليلة.

وبالمقارنة المثال السابق بما يحدث فى Android يمكنك تثبيت التطبيقات بطرق مختلفة من خلال التحميل من الانترنت عن طريق تنزيل تطبيقات من مواقع خارج المتجر وتكون هة الملفات تطبيقا apk او من خلال المتجر play store ولا تقوم جوجل بفحص جميع التطبيقات يدويا اثناء عملية الموافقة المطلوبة ولكن من خلال الذكاء الاصطناعى والذى يقوم بعملية البحث والمسح وإذا وجد تطبيق سىء يقوم بإيقاف التطبيق على المتجر واذا اعتقدت google ان التطبيق كان بنية ضارة تقوم بتعليق حساب المطور ويمكن لجوجل الغاء تثبيت التطبيقات او تعطيلها عن بعد فى هاتفك وهذا ما فعلتة قليلا.
ولن تختفى البرامج الضارة على نظام Android ودائما سيجد المهتموم بالامن الالكترونى طرقا للمحتالين لان Android هو الهدف الاول ولانة هو النظام الاول فى الهواتف النقالة ولان تثبيت تطبيقات ضارة علية امرا سهلا.

ولقد قرأنا قبلا عن عنواين تتحدث عن عدد هواتف يقدر ب 50.000 هاتف تم تثبيت تطبيقات ضارة عليهم قبل ان يتم الكشف عن هذه التطبيقات والارقام فى الواقع اكثر من ذلك بكثير ويمكنك معرفة ذلك من خلال مقالنا السابق عن اكثر من 70 تطبيق يجب حذفهم من هاتفك فورا.

يوجد حاليا اكثر من 2 مليار جهاز Android نشط فى الوقت الحالى ولنفترض ان احد المطورين للتطبيقات كان ماكرا بما يكفى لإصابة 20.000.000 عشرين مليون هاتف اندرويد (هذا لن يحدث ابدا) ولكن إذا حدث فهذا اقل من 1% من اجهزة Android وانتشار التطبيقات الضارة (التى تسبب ضرر كبير) يصيب 100.000 هاتف وهذا اقل من 0.0000005% من اجهزة Android النشطة.

نصائح قبل تثبيت اى تطبيق :
التطبيقات الضارة لا تثبت نفسها (لا تنسى قراءة طلبات الاذونات permissions) قبل ان تضغط نعم ويجب عليك عدم تثبيت اى تطبيق الا من خلال play store وقراءة طلبات الاذونات permissions قبل الموافقة عليها وإذا كان الطلب مريبا لا يجب عليك قبولة ولا تقوم بتثبيت اى شىء قبل البحث عنة فى جوجل حتى تجد إجابة لكل اسألتك حيث ان التطبيقات الضارة لا تستطيع تثبيت نفسها وانما تعتمد على قبولنا نحن الاذونات التى تطلبها.

تنزيل تطبيقات موبايل
تنزيل تطبيقات اندرويد
تحميل برامج اندرويد apk

تعليقات
تحميل...